الأربعاء، 14 مايو 2014

عيد ميلاد يسوع عليه السلام

الخطبه الثامنه عشر
عيد ميلاد يسوع عليه السلام
سيد المسيح عليه الحمد لله الواحد الاحد – الفرد الصمد- سبحانه لم يتخذ صاحبه ولا ولد – ولم يكن له كفوآ احد .
اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له – ارسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركين .
واشهد ان سيدنا محمد رسول الله المبشر به فى التوراه والانجيل والمبعوث رحمه للعالمين (مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآَزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا (29)
صلوات الله وسلامه عليك يا رسول الله وعلى ءالك وصحبك الذين استجابوا الله وللرسول كما امرهم رب العالمين (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ) الانفال 24.
فرضى الله عنهم اجمعين
اما بعد
فيا ايها المسلمون يقول الحق تبارك وتعالى وهو اصدق القائلين .
(إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) ءال عمران 59
فالله سبحانه وتعالى قادر على كل شئ لا يعجزه شئ مصدقا لقوله تبارك وتعالى وهو اصدق القائلين (إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) يس 82.
وقوله ايضآ (لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ (49) أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ) الشورى 49-50.
اخى المسلم لقد خلق الله سبحانه وتعالى ءادم من تراب الارض دون ذكر ولا انثى وهذا ادخل فى باب القدره الالهيه من سيدنا عيسى عليه السلام من غير اب واهل الكتاب يعترفون بذلك ولا ينكرونه .
لقد حملت بسيدنا عيسى عليه السلام ام – ولم تحمل بسيدنا ءادم انثى ولا ذكر .
فاذا لم يكن سيدنا ءادم الها او ابن اله وهو الاب الاول بل هو مخلوق حادث فسيدنا عيسى عليه السلام اولى ان لا يكون الها او ابن اله .
وهو من زريه سيدنا ءادم وولده بل هو عبد الله عز وجل خرج من رحم امه وله ابتدا والابتداء يتنافى مع القدم بل ان السيده حواء خلقت من ذكر دون انثى فهى ادخل فى باب القدره الالهيه من خلق سيدنا عيسى عليه السلام من انثى بلا ذكر فالانثى بطبيعتها وبحكم تكوينها الجسدى قد خلقت للحمل والولاده ومن المحتمل جدا ان تحمل المرأه لآ وهى الاسباب طبيعيه او صناعيه.
اما الرجل فليس من طبيعته الحمل والولاده وليس فى تكوينه انجاب الاطفال وأضف الى ذلك ان ءادم وحواء قد خلقا كاملين فى التكوين الجسمى والعقلى .
اما سيدنا عيسى عليه السلام فقد خلق طفلآ رضيعآ تربى فى حجر امه حتى كبر مع الايام .
ايها المسلمون لقد ربط الله سبحانه وتعالى ايجاد الكائنات بمؤثرين يجتمعان تاره وينفرد احدهما تاره اخرى .
المؤثر الاول - حدوث المسبب فى الغالب عند حدوث السبب مثل حدوث الحمل عند تلقيح الذكر للانثى .
وقد يوجد السبب وهو الذكر والانثى ولا يوجد المسبب وهو الولد لان الله سبحانه وتعالى لم يرد ذلك (( ويجعل من يشاء عقيما انه عليم قدير )) الشورى 50.
المؤثر الثانى -  قول الله سبحانه وتعالى للشئ المراد ايجاده(( كن فيكون ))
بدون وسائط من الاسباب لبمباشره فيحدث المسبب من غير سبب قريب ومعجذات الانبياء جميعآ ترجع الى ذلك وهذا المؤثر (( كن فيكون )) غير مفتقر لمؤثر اخر معه مهما كان .
لآن كن فيكون متضمن لصفتين من صفات الله سبحانه وتعالى وهما الاراده والقدره (إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) يس 82.
فالذي وهب الحياه لسيدنا ءادم عليه السلام بنفخه من روحه لهو سبحانه وتعالى الذى وهب لسيدنا عيسى عليه السلام الحياه الانسانيه من غير اب والاثنان بشر عابد لله عز وجل .
كما ان المتأمل فى الظروف التى احاطت بمولد سيدنا يحيى وسيدنا عيسى عليهما السلام يجدها واحده ومتشابهه الى درجه الاتفاق .
وقد سبق سيدنايحيى سيدنا  عيسى فى الخروج الى الحياه وكان الحمل  به ءايه ابلغ من ميلاد المسيح عليه السلام  فسيدنا زكريا والد سيدنا يحيى قد بلغ من الكبر عتيا وزوجته عاقر وبلغة علم الطب اصابهما العقم ولا يصلحا للآنجاب .
ولكن السيده مريم كانت صالحه للآنجاب.
 فالحمل بسيدنا يحيى عليه السلام وسط هذه الظروف يعد ءايه شاهدة على الاعجاز الالهى بعد انقطاع امل ابويه فى الانجاب .
يقول الحق سبحانه وتعالى وهو اصدق القائلين .
(هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ (38) فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ (39) قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللَّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ) ءال عمران 38-40
وتأتى بعد ذلك قصه ميلاد سيدنا عيسى عله السلام (إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (45) وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَمِنَ الصَّالِحِينَ (46) قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ).
ءال عمران 45-47.
ايها المسلمون ان ميلاد سيدنا عيسى عليه السلام حلقه من حلقات الاعجاز الالهى فقد خلق الله سبحانه وتعالى سيدنا آدم عليه السلام من تراب وهده هى المعجزة الأولى فى خلق الانسان ثم خلق سبحانه وتعالى الانثى من ذكر فجاءت السيده حواء وهو المعجزة الثانيه .
وقد اعترفت جميع الكتب السماويه بذلك ويستمر الاعجاز الالهى فى امتداد النسل سيدنا ابراهيم عليه السلام وزوجته العجوز السيده ساره تنجب ولدآ (قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ (72) قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ) هود 72-73.
وهذا هو الاعجاز الثالث ثم الاعجاز الرابع فى امتداد النسل البشرى سيدنا ذكريا عليه السلام شيخ عجوز وامرأته عاقر تنجب ولدآ (قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا (8) قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئًا) مريم 8-9.
ولم يبق الا انثى تلد وبدون نطفه بشريه ولدآ لقد جاء ميلاد سيدنا عيسى عليه السلام بهذه الكيفيه .
اعلان لقدره الله سبحانه وتعالى وانه هو الفاعل المختار المريد الذى لا يتقيد فى تكوينه للاشياء بقانون الاسباب والمسببات فلا اله غيره ولا رب سواه.
والحمد لله رب العالمين وقال ربكم ادعونى استجيب لكم .
ادعوا الله وانتم موقنون بلاجابه

الخطبه الثانيه
الحمد لله رب العالمين – الحمد لله على نعمه الاسلام وكفى بها نعمه – الحمد لله الذى جعلنا على كلمه التوحيد – واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له – واشهد ان محمد عبد الله ورسوله .
يا ايها الذين ءامنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن لا وانتم مسلمون .
اما بعد
فيا ايها المسلمون لقد جاء الوحى الالهى فى ءايات القرءان الحكيم ليصلح الفساد العقدى الخطير الذى تردى فيه اهل الكتب وذلك فى قول الله تبارك وتعالى وهو اصدق القائلين (وَقَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ (116) بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) البقره 116-117
ايها المسلمون ان نبى الله عيسى عليه السلام لما ارسله الله عز وجل الى قومه اخذ يعلمهم ان الله تبارك وتعالى هو خالق السماوات والارض وما بينهما وان ذاته وصفاته ليس بمركبه وانما هى منزهه عن مشابهه الحادث (اى المخلوقات ) ولا يشبهه عز وجل شئ لا فى ذاته ولا فى صفاته ولا فى افعاله وان على كل فرد ان يتوجه الى الله عز وجل بنفسه فى عبادته دون حاجه الىوساطه كاهن او راهب فقال لهم ( اتقوا الله واسألوا انتم بدلا من طلبى لكم منه السؤال فالتوجه الى الله عز وجل لا يحتاج الى وسيط كما ان بشاره لوقا عندما ظهر حشد الملائكه فى السماء فى الليله التى ولد فيها السيد المسيح عليه السلام وكان الراعاه فى الحقل يرعون اغنامهم فى الليله التى ولد فيها السيد المسيح عليه السلام وفجأه ظهر حشد من الملائكه وتكلم بلغه الرعاه وهو اللغه الاراميه فى ذلك الوقت. واخذ الملائكه ينشدون بأصوات عاليه( الحمد لله فى الاعالى. وعلى الارض الاسلام. وللناس احمد).
فكلمه شلامآ الاراميه ترجمت لليونانيه ايرينى وشلاما تعنى الاسلام لقد ولد المسيح فى شهر اغسطس او سبتمبر حيث يكون الرعى ممكنا فى الحقول ليلآ اى فى فصل الصيف وليس فى الشتاء .
حيث تنخفض الحراره وتغطى الثلوج تلال ارض فلسطين ويستحيل الرعى ليلآ ولقد جاءت الحقيقه القرءانيه التى تذكر الى ارشاد السيده مريم رضى الله عنها لتشرب الماء وتأكل الرطب مصدقأ لقول الحق تبارك وتعالى وهو اصدق القائلين .
(وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا (25) فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا) مريم 25-26

وتفسير الايه ان سبحانه وتعالى جعل بالقرب من السيده مريم رضى الله عنها جدولآ صغيرأ قد انقطع ماؤه ثم جرى وامتلآ وسمى سريأ .
لآن الماء يسرى فيه وانه فى امكانها ان تتناول من الرطب الصالحه للاجتناء واذا ارادت ان تأكل واذا ارادت ان تشرب امكنها ذلك من جدول الماء الصغير الذى كان يسرى بجانبها .
مصدقآ لقول الحق تبارك وتعالى وهو اصدق القائلين.
(فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا (22) فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا (23) فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا (24) وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا (25) فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا) مريم 22-26.
روى الامام النسائى رحمه الله بسنده- عن ابى هريره رضى الله عنه – عن رسول الله صل الله عليه وسلم قال –(( قال الله عز وجل كذبنى ءادم ولم يكن ينبغى له ان يكذبنى وشتمنى ابن ءادم ولم يكن ينبغى له ان يشتمنى اما تكذيبه اياى فقوله إنى لاأعيده كما بدأته وليس آخر الخلق بأعز على من أوله وأما شتمه اياى فقوله اتخذ الله ولدا وانا الله الاحدا لصمد لم ألد ولم أولد ولم يكن لى كفوآ احد ))الاحاديث القدسيه صــ33ــــ 
أيها المسلمون :يقول ا لمسيحيون إن المسيح ومعجزاته دليل على ألوهيته وهدا محض افتراء وكدب حيث أن سيدنا المسيح نفى حدوث أى معجزة على يديه قائلا لهم (لمادا يطلب هدا الجيل آيه؟  ا لحق أقول لكم :لن يعطى هدا الجيل آيه !( إ نجيل مرقس 8 / 11 – 12)فسيدنا المسيح نبى مرسل وليس إلها أو ابن إ له حيث ورد فى الأ ناجيل عقب معجزاته أنه نبى .فعند ما أحيا الميت ابن أرملة نايين بإدن الله قالوا (قدم فينا نبى عظيم )ا نجيل لوقا (7 / 11 –17) وفى ا نجيل يوحنا شهدت ا لمرأة السامرية ليسوع با لنبوة فقط وقالت (ياسيد أرى أنك نبى ) حتى معجزة إشباع خمسةألاف رجل فى إنجيل يوحنا (6/ 1- 5 ) (فلما رأى الناس     ا لآية التى صنعها يسوع قالوا إن هدا هو النبى الآتى إ لى ا لعا لم
(وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ (6) الصف
(مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآَيَاتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ (75) المائدة 
أعباد الصليب لنا سؤال         نريد جوابه ممن وعاه
إدا مات الإله بصنع قوم        أماتوه  فما هدا الإله؟
وهل أرضاه مانالوه منهم؟      فبشراهم إدا نالوا رضاه
وإن سخط الدى فعلوه فيه      فقوتهم إدا أوهت قواه
وهل بقى الوجود بلا إله        سميع يستجيب لمن دعاه؟
وهل خلت الطباق السبع لما    ثوى تحت الترابوقد علاه
وهل خلت العوالم من إله       يدبرها وقد سمرت يداه؟
وكيف تخلت الأملاك عنه           بنصرهم وقد سمعوا بكاه ؟
وكيف أطاقت الخشبان              حمل الإله الحق شد على قفاه
وكيف دنا الحديد إليه                حتى يخالطه ويلحقه أداه
وكيف تمكنت أيدى عداه            وطالت حيث قد صفعوا قفاه
ٍوهل عاد المسيح إلى حياة            أم المحيى له رب سواه؟
وياعجبا لقبر ضم ربا                وأعجب منه بطن قد حواه
أقام هناك تسعا من شهور          لدي الظلمات من حيض غداه
وشق الفرج مولودا صغيرا         ضعيفا فاتحا للثدى فاه
ويأكل ثم يشرب ثم يأتى         بلازم داك هل هدا إله؟
تعالى الله عن إفك النصارى     سيسأل كلهم عما افتراه
أيها المسلمون: لقد صور المسيحيون إلاههم أبشع تصوير وأحقره مدعين كدبا وزورا أن صلب المسيح كان لتحقيق العدل والرحمة!
أى رحمة فى تعديب غير مدنب وصلبه؟
إدا كان المسيح ابن الله فى ادعائهم . فأين الرحمة إدن حينما كان الابن الوحيد يلاقى دون دنب ألوان التعديب والسخرية ثم الصلب مع دق المسامير فى يديه . ثم ماهى صورة المسيحيين عند الله بعد تعديب ابنه وعدم نصرته؟ (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (34)


والحمد لله رب العالمين

اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا.
اللهم فقهنا فى الدنيا.
اللهم اجعل القرءان الكريم ربيع قلوبنا وجلاء همومنا وذهاب احزاننا.
ربنا اتمم لنا نورنا واغفرلنا انك على كل شئ قدير.
اللهم افتح لنا فتحا مبينا واهدنا صراطا مستقيما وانصرنا نصرأ عزيزأ واتم علينا نعمتك وانشر علينا رحمتك وانزل فى قلوبنا سكينتك.
اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك واغننا بفضلك عمن سواك.
اللهم شتت شمل عبده الطاغوت واليهود ومن عاونهم.
اللهم رد المسجد الاقصى وما حوله للمسلمين .
اللهم انصر لا الاسلام واعز المسلمين.
اللهم وفق ولاه امور المسلمين لما تحبه وترضاه.
اللهم انصرهم على اعداءك اعداء الدين.
اللهم اجعل مصر بلدا ءامنا وسائر بلاد المسلمين .
اللهم اشف امراضنا وامراض المسلمين .
اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات انك سميع قريب مجيب الدعوات .
واقول قولى هذا واستغفر الله لى ولكم ولكافه المسلمين.
وصل الله على سيدنا محمد وعلى ءال سيدنا محمد وسلم تسليما .
ولزكر الله اكبر والله يعلم ما تصنعون


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق