الخطبه الثامنه
رفض الكنيسه لتعاليم
العهد القديم
الحمد لله الواحد الاحد. الفرد الصمد. سبحانه لم يتخذ صاحبه ولا ولدا ولم يكن
له
كفوآ احد .
وأشهد ان لا اله إلا الله وحده لاشريك له له ارسل رسوله بالهدى ودين
الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون .
واشهد ان سيدنا محمد رسول الله
المبشر به التوراه والانجيل والمبعوث رحمه للعالمين (مُحَمَّدٌ رَسُولُ
اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ
تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا
سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي
التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ
فَآَزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ
لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا
الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا (29) الفتح
صلوات الله وسلامه عليك يا رسول الله وعلى ءالك وصحبك الذين استجابوا لله
وللرسول كما امرهم رب العالمين.
(يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ
لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ
وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (24) الانفال
24. فرضى الله عنهم اجمعين .
اما بعد
فيا ايها المسلمون لقد جعلت الكنيسه الجماعه المسيحيه هى شعب الله المختار
حيث اخذت رموز العهد القديم مع اجراء بعض التعديل عليها فأحلت محل الاضحيه
اليهوديه موت المسيح على الصليب كرمز للخلاص.
وبدلا من الختان اصبح التعميد علاقه الانتماء للجماعه .
ومكان الخنزير جعلت النجاسه تنحسر فى ما يخرج من الفم من اقوال ويتضح ان
تقديس الكنيسه للعهد القديم لا يرجع على الاطلاق الى كونه وحيا او الهاما لان
الكنيسه نفسها أقرت فى الجلسه الثامنه للمجدمع الثانى للفاتيكان ان العهد القديم
يشوبه عدم الكمال وبعض الأمور الوقتيه التى لا تصلح الا فى زمن مضى.
لقد تجنبت الكنيسه نبز العهد القديم فى القرن الثانى الميلادى واستمر قرار
الاحتفاظ به حتى القرن السادس عشر الميلادى حيث لم يستطع الاصلاحيون الفكاك منه
لكن الابقاء عليه اعتبارآ من القرن التاسع عشر فنتيجه شلل دينى وكنسى .
لقد حدث صراع بين الكنيسه ومرقيون الذى اعلن ان تصريح يسوع بأن الابن وحده
هو الذى يعرف الاب .
يعنى ان كل السابقين له دعاة كاذبون ومزيفون فعمدت الكنيسه إلى تبنى نقيض
مقولته بتقنين اسفار اولئك الكاذبين والمزيفين فى نظر مرقيون وسبغت القداسه
والالهام عليها وهذا هو رأى هارتاك الذى ما يزال سائرا حتى اليوم ماله من داحض .
لذلك تلقت المسيحيه العهد القديم بالتقديس لكن ليس كقانون يضم قائمه محدده
من الكتب المقدسه وظل قانون العهد القديم فى كتاب المسيحيه المقدس مفتوحا قرابه
ثلاثه قرون من الزمان واول محاوله لوضع تثبيت قائمة له قام بها ميلتو السارديسى
تلك المحاولة التى دفعته للذهاب الى فلسطين فى النصف الثانى من القرن الثانى .
وقد اورد فى قائمته اثنين وعشرين سفرآ من اسفار العهد القديم ككتب موحى بها
فلما انعقد مجمع نيقيه ســ325ـــ م لبحث
مسأله الكتب القانونيه الى جانب البت فى الوهيه المسيح قرر اضافه سفر يهودين الى
قائمه السارديس وبانعقاد مجمع لوديسيا عام 364م اضاف المؤتمرون سفر استير الى
الكتب المقدسه كسفر قانونى موحى به .
ولم تكد تمضى سنوات ثلاث على قرار مجمع لودسيا حتى احصى أثناسيوس فى خطاب
الفصح سبعه كتب كامله هى ( يهوديت – طوبيا – باروخ – الحكمه – يشوع بن سيراخ –
المكابين الاول – المكابين الثانى –) والاجزاء التى زادتها الترجمه السبعينيه على
سفرى دانيا واستير ككتب لتقويه الايمان زياده على القانون العبرى ذى الاثنى وعشرين
كتابا .
وظهر موقف الكنائس من العهد القديم بالتعارض والتضارب. فالكنائس ذات الصله
بالجماعات اليهوديه تبنت القانون العبرى مثل البروتستانت .
اما الكنائس غير وثيقه الصله بالجماعات اليهوديه تبنت قانون السبعينيه
وبقيت الكنائس الشرقيه دون تنظيم نهائى واقرت انها غير إلهاميه حتى عام 1672م ثم
قالوا انها إلهاميه .
وهذا يوضح تضارب الكنائس فى العهد القديم هل هو إلهامى فى نفسه ام الهامى
بشكل ثانوى ؟
ايها المسلمون: ان تسميه العهد الجديد على الانجيل لم يكن فى حياه المسيح
حيث اطلقت هذه التسميه فى القرن الثانى الميلادى .
عندما قال بولس فى الرساله الثانيه الى اهل كورنثوس 3/6.
( الذى جعلنا كفاة. لان نكون خدام عهد جديد. لا الحرف بل الروح .لان الحرف
يقتل. ولكن الروح يحيى ) .
واستغرق تكوين العهد الجديد قرابه قرنين من الزمان نقل أولآ مشافهه كروايات
لآحاديث واقوال يسوع من مصادر مباشره وغير مباشره كتبشير من الرسل الذين تحدث
القائم من الموتى بلسانهم .
وتفوق العهد الجديد على العهد القديم حيث العهد القديم بواسطه الانبياء
والجديد بواسطه الابن. والسؤال الان ما هى الدوافع التى دفعت بكتابه العهد الجديد
وضمه للعهد القديم ؟
والاجابه هو ان هناك ثلاث دوافع هى:
اولآ اعلان مرقيون ان كتاب المسيحيه هو الحق والموثوق به وهو النسخه التى
نقحها من انجيل لوقا بالاضافه الى عشره رسائل منقحه من رسائل بولس ( الرسائل التسع
الى الجماعات والكنائس. والرساله الى فيلمون ) .
وبذلك يكون مرقيون هو الصانع الحقيقى لكتاب المسيحيه المقدس. فقبله لم يخطر
ببال كنيسه من الكنائس تعيين او النص على جمع الرسائل والاسفار ككتاب مقدس .
فاذا كانت الكنيسه رفضت قانون كتابه المقدس واعلنت حربآ عليه فعلنته .
الا انها اخذت فكرته وبنت عليها قانون الكتاب المقدس الخاص بها كسلاح لها
فى حربها ضده .
ثانيا الغنوصيه هى منبع من منابع العهد الجديد. الا انها اضحت خصما لدودا
على الكنيسة بتكوينها الفكرى .ونظامها العقائدى حيث رفضت العهد القديم ونحته وفسرته
تفسيرات خاصة لدى الجماعة. واختصت بشارة المسيح بالمقربين من أخصائه .وضمنت هده
البشارة فى عدد من ا لأ ناجيل
بحوزة أتباع الغنوصية وأعلنوا أن الاناجيل الغنوصيه فقط هى مصدر الخلاص
والحقيقه. وماعداها باطل. وتدور احداث الاناجيل الغنوصيه فيها بين فتره قيامه
المسيح من بين الموتى حتى حين صعوده الى يمين الاب .وتتضمن الاسرار التى خص بها
المسيح اخصاءه .
ثالثا المونتانستيه هى حركه حماسيه
نبذت الاسفار المقدسه العهد القديم ونسبت لنفسها امتلاك الحقيقه وطريق الخلاص
بالتلقى مباشرة من الروح القدس . الذى أوحى الى أنبيائها البشاره الحقيقيه المسجله
فيها بين ايديها من كتب ورسائل .
ونتيجه لذلك سعت الكنيسه الى تكوين قانون للاسفار المقدسه المسيحيه لتحدد
الكتب التى تراها ذات سلطه دينيه يسلم بها. وبحثت الكنيسه الكتب والرسائل فى ضوء
موروثاتها العقائديه. لقد رفضت الكنيسه الكتب والرسائل فى ضوء موروثاتها العقائديه
.
لقد رفضت الكنيسه انجيل توماس لنصه ان بولس لم يسمع ما قال المسيح ويفعل ما
لم يقل المسيح وان ما يدور على الالسنه بشأن المسيح لا يعرفه المسيح. ويؤكد توماس
على ان قصه صلب المسيح وقيامته من بين الموتى هى اختراع فلسفى متأخر .
كما ان رساله يوحنا الثالث بالانجيل خالية من اى مضمون عقائدى او اى قيمه
فكريه او لغويه حيث انه خطاب من صديق لصديقه ويسلم على باقى الاصدقاء ما هو الوحى
فى ذلك ؟.
وكذلك الشأن فى خطاب بولس الى صديقه فيلمون. كما ان بولس ومرقس
ولوقا ليسوا رسل المسيح حيث لم
يروه اطلاقا .
بولس سحب الرسوليه على نفسه ولم يقلدها من احد. وعندما استبعد انجيل برنابا
الذى كان نبيآ من انبياء العهد الجديد ثم عين رسولا .
لذا قال مرقيون فى العهد الجديد إن تلاميذ يسوع لم يكتبوا شيئآ على الاطلاق
.
ويقول ايضآ اسماء الرسائل التى تحملها الاناجيل مزوره وغير حقيقيه وان
الاناجيل بصورتها المعروفه عليها من تزييف اليهود ووضعهم ويجب علينا البحث عن
الانجيل الصحيح.
أيها المسلمون : يقول الحق تبارك
وتعالى وهو اصدق القائلين (الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ
يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمُ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ
فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (20) الانعام 20 .
لقد تنبأ النبى صفنيا برسول الله صل الله عليه وسلم وامته بأنهم يتكلمون
اللغه العربيه لغه اهل الجنه بقوله (( هناك أجدد للأ مم اللغه المختاره ليزوقوا
اسم الرب جميعا ويغبدوه فى ربقه واحده. ويأتون بالزبائح فى تلك الايام من معابر
انهار كوش) فهذه صفات امه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تشهد ان لا اله الا الله
وحده لا شريك له ويأتى الحجاج بالهدى من جميع البلدان يلبون باللغه العربيه لبيك
اللهم لبيك لا شريك لك لبيك ان الحمد ةالنعمه لك والملك لا شريك لك .
وبذلك يصير الدين واحد والرب واحد لا تثنيه ولا تثليث كما جاء فى نبوءه
سيدنا زكريا عليه السلام 14/9.
ما نصه (( ويكون الرب ملكا على كل الارض فى ذلك اليوم. يكون الرب وحده
واسمه وحده) فالدين والرب واحد لا تثنيه ولا تثليث ولا تعطيل .
والحمد لله رب
العالمين .
اللهم انك عفو تحب
العفو فاعف عنا.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق